اخبار التطبيقات

هل يستطيع أي شخص إنشاء تطبيق جوال خاص به؟

يعتمد مجتمعنا بشكل متزايد على الهواتف الذكية والتكنولوجيا الرقمية, لما توفره لنا من سهولة في الاتصال والتواصل والتنقل بين التطبيقات واستخدام الميزات العديدة والواجهات الموجودة في تلك الهواتف.

أصبحت الهواتف الذكية شىء أساسي يمكن الإعتماد عليه في إنهاء جميع مهامنا وأعمالنا المختلفة والإتصال بالأشخاص من حولنا  من خلال استخدام الإنترنت والترفيه عن أنفسنا من خلال التطبيقات. 

في الواقع ووفقا لبعض الأحصائيات ما بين عامي 2017 و 2019 قد تبين أن مستخدمي الهواتف قاموا بتنزيل 180 مليار تطبيق من متجر جوجل بلاي و ابل ستور, وهو رقم كبير جدا قد يدفعك إلى إنشاء تطبيق خاص بك من أجل أن يبدأ في الظهور ويحظي بعمليات تحميل.  

هل يمكن لأي شخص إنشاء تطبيق جوال؟

في الحقيقة إنشاء تطبيق جوال ليس بالأمر السهل وقد يستغرق منك وقتا طويلا وفي بعض الأوقات يكلف الكثير من المال.

لكن بشكل عام لا يمكن إنشاء التطبيقات دون النظر إلى الأساسيات وفهم لغات البرمجة والإستراتيجيات التي يتبعها مبرمجي التطبيقات بإختلاف أنواعها. 

هذا يبين لنا أن التطبيقات تحتاج إلى أشخاص محترفين لديهم الفهم والدراية الكافية ببعض لغات البرمجة على حسب نوع التطبيق الذي ترغب في تصميمه.

أهم اللغات المستخدمة في إنشاء تطبيقات الأندرويد هي: 

لغة الجافا – Java 

الجافا هي اللغة الأم المستخدمة في إنشاء تطبيقات الأندرويد وإذا كنت ترغب في إستخدام الجافا أنت بحاجة إلى تعلم XML التي عن طريقها  ستخطط وتصمم واجهة التطبيق والمستخدم.

بمجرد أن تتعلم لغة الجافا وكيفية استخدام XML سيصبح بإمكانك إنشاء تطبيق اندرويد كامل دون الحاجة إلى أي لغات أخرى. 

لغة HTML5

 في الغالب يتم استخدام لغة HTML5 من قبل أصحاب المواقع لإنشاء تطبيقات تسمح للأخرين بعرض صفحات الموقع بشكل منظم وبقوائم فرعية تجعل عملية التنقل بين الصفحات سهله على المستخدم داخل التطبيق.

لغة HTML5 ليست بنفس صعوبة بعض اللغات الأخرى مشكلتها الوحيدة أنه لا يمكن مقارنتها باللغة الأصلية المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد وهي الجافا من حيث الميزات التي توفرها للمبرمجين . 

لغة C++

 وهي من اللغات المستخدمة من قبل الأشخاص في برمجة تطبيقات الأندرويد والويندوز, لكن بالرغم من ذلك لا يمكن إنشاء تطبيق كامل بلغة الـ C++ وحدها, بل يجب الإستعانة ببعض المكتبات وبلغة الجافا معها.

 إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق أندرويد إحترافي عليك بتعلم تلك اللغة من خلال الكورسات التعليمية على اليوتيوب أو مواقع الويب المتخصصة في مجال البرمجة أو التي تشرح الـ Android Studio.

يجب التوضيح هنا أنه لا يمكن تعلم لغة سي بلس بلس في عدة أيام بل قد يأخذ منك تعلم تلك اللغة شهور إذا لم يكن بضع سنوات, على حسب الوقت الذي ستقضيه في تعلمها, بالطبع كلما كثفت من مشاهدة كورسات تعليم لغة C++ وتطبيق ما تعلمته كلما أستطعت معرفة خبايا وأسرار لغة البرمجة وتعلمها بشكل أسرع. 

لغة Objective-c

اقرا المزيد  آبل تستحوذ على تطبيق Shazam في صفقة عالمية!

 وهي لغة يتم إستخدامها من قبل مطوري التطبيقات في تصميم التطبيقات التي تعمل على نظام IOS وهو النظام المستخدم من قبل الايفون والهواتف الذكية الخاصة بشركة أبل الأمريكية. 

هناك العديد من لغات البرمجة الأخرى التي يمكنك إستخدامها في إنشاء تطبيقك الخاص من ضمنها لغة الجافا ايضا ولكن ذكرنا أهمها وأشهرها, هذه اللغات صعبه جدا على المبتدئين ولكنها سهلة في حال قرأت عنها واستطعت تعلمها من أجل إنشاء تطبيق احترافي. 

كيفية إنشاء تطبيق جيد؟ 

التطبيق الذي ستقوم بإنشائه يجب أن يضيف قيمة إلى المستخدم, سواء من حيث الشكل أو المظهر والوظائف الموجودة فيه وخلوه من الأخطاء, ولكي تبدأ في إنشاء تطبيق جوال خاص بك إتبع النصائح التالية: 

1- الميزات والفكرة

تحتاج أولا إلى العثور على فكرة التطبيق ثم تبدأ في إنشاء قائمة مختصرة بالميزات التي يجب أن تكون موجودة فيه والتي سيحتاج إليها المستخدمين.

يجب أن تكون قادرا على إنشاء تطبيق ناجح يلبي احتياجات المستخدم ويجعلهم يبقون عليه في هواتفهم المحمولة بدلا من الإستغناء عنه وحذفه في حال كان غير مفيد أو مزعج بالنسبة لهم. 

2- التصميم 

بجانب الفكرة ومميزات التطبيق تحتاج إلى أن يتم إنشاء التطبيق بتصميم إحترافي وبواجهة مستخدم رائعة لأن التصميم هو العنصر الأكثر أهمية في تطبيقات الهواتف المحمولة. 

تقدم شركة جوجل و آبل للمطورين إرشادات نوصيك بقرأتها من أجل الإستفادة منها كي تفهم كيف سينظر المستخدم إلى التطبيق الخاص بك. 

3- الصلاحيات

حتى لا يشعر المستخدم بالقلق حيال إستخدام التطبيق حاول عدم الإفراط في طلب صلاحيات كثيرة قد تضر بخصوصية الأشخاص على سبيل المثال إذا كان التطبيق الذي قمت بتصميمه بحاجة إلى تشغيل الكاميرا فقط لا تقم بوضع صلاحية الوصول إلى جهات الإتصال والمكالمات على سبيل المثال

 لأن مثل تلك الأمور قد تقلل من حجم التنزيلات التي يحصل عليها التطبيق عليها وستقلل من ثقة الأشخاص فيه. 

4- خريطة التطبيق 

قم بتحديد كيف سيكون التطبيق من الداخل ونحن نعني هنا الإجراءات التي سيتخذها الأشخاص عند فتح التطبيق. 

على سبيل المثال إذا قام شخص بفتح تطبيق خاص بالتسوق سيجد في الشاشة الرئيسية جزء مخصص لعرض المنتجات الأكثر طلبا وجزء اخر لعرض المنتجات ذات خصومات وفي القائمة العلوية تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد وهكذا.

هذه الأشياء يطلق عليها المصممين خريطة التطبيق الداخليه ويتم تصميمها بحيث تتوافق مع أحجام الشاشات المختلفة. 

إنشاء التطبيقات للمبتدئين

اقرا المزيد  كاميرا نيكون دي 3300 تعرف على مميزات و عيوب الكاميرا المفضلة لدى المستخدمين

إذا كنت تجد صعوبة في تعلم اللغات التي ذكرناها في هذا المقال فهناك الكثير من المنصات التي ستساعدك بشكل كبير في إنشاء أول تطبيق لك من ضمنها : 

AppyPie 

AppMakr

AppInstitute

GoodBarber

جميعها منصات يمكن إستخدامها من قبل المبتدئين والمحترفين تساعدهم في إعداد التطبيقات دون الحاجة إلى معرفة كبيرة بلغات البرمجة. 

من خلال خيارات كثيرة تقدمها لك تلك المنصات مثل التخطيط الأساسي لتطبيقك واختيار التصميم وإضافة شعار للتطبيق والتعديل على اسم التطبيق والتعديل على نوع وحجم الخط وضبط النصوص وإضافة الصفحات وتغيير ألوان القوائم والروابط وأشياء اخرى كثيرة. 

كل المنصات التي ذكرناها تتيح لك إنشاء تطبيقات Android وتطبيقات IOS. 

 

كم هي تكلفة إنشاء تطبيق هاتف جوال؟ 

بناء تطبيق للهواتف الذكية مكلف للأسف إذا كنت ترغب في الاستعانة بخبراء وأشخاص محترفين, سيعتمد السعر على نوعية التطبيق وكمية الأعمال المطلوب من المطور القيام بها, لكن بشكل تقريبي تتراوح قيمة إنشاء تطبيق احترافي ما بين 100$ إلى 200$. 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock